الفرق بين شاشة OLED و شاشة LCD

oled

الفرق بين شاشة OLED و شاشة LCD

شاشة LCD عبارة عن شاشة تستخدم اضاءة خلفية، و في الماضي كانت الإضاء هذه من نوع فلوريسانت كما موضح في الصورة، كانت الإضاءة الداخيلية والخلفية في شاشة LCD التقليدية مع الزمن تطورت الإضاءة وضهرت تقنية LED، ولاحقا انتقلت الاضاءة LED لتستخدم في شاشة LCD كا اضاءة خلفية.

 وبتالي ضهر مسطلح  LED ليدل على تلفيزيونات من هذا النوع، و احياناً إضاءة LED تغطي الخالفية الكاملة لشاشة LCD، واحياناً اخرا بتكون فقط على اطراف الشاشة.

 اذا شاشة LED تحتاج مصدر اضاءة خلفية لكن في المقابل شاشة OLED تقنية جديدة متطورة خلت كل بكسل موجود في الشاشة يقدر يضئ او يطفئ بشكل منفصل، يبين فرق الجودة بين تقنية OLED و LED فعلاً  في دراجات الاسود و الابيظ  خصوصاً في درجات الاسود لأنا شاشات LED  لها إضاءة خلفية موحدة لا يمكن ان تطفئ الون الاسود بشكل كامل عكس شاشة OLED ألتي تعطي اسود مثالي عن طريق إطفاء البيكسلات بشكل كامل.

 هذا الإختبار الذي امامنا يبيَِّن مشكلة تسرب الابيض في شاشات LCD او شاشات LED وسبب عدم  إطفاء البيكسيلات بشكل كامل،
 ف اي نقاط تتفوق كل تقنية? من ناحية قوة الإضاءة  التفوق هنا LCD، وسبب القدرة على إضاءة اشاشة بشكل كامل لكن المقارنة ليس لها فايدة فعلياً لأننا لا نحتاج الإضاءة هذه.

 في النقطة الثانية دراجات الاسود الإنتصار هنا لتقنية OLED لأنو يقدر فعلياً ان يطفئ كل البيكسيلات عكس LCD.

النقطة الثالثة زاوية المشاهدة وهنا انتصار واضح لتقنية OLED لاحض عندما نستخدم شاشة LCD لما نشوف من زوايا حادا نقدر نشوف إنخفاض في جودة الصورة.


google-playkhamsatmostaqltradent